لغة كلام
Volume 7, Numéro 2, Pages 157-166
2021-03-15

التاريخ وعالم المتخيّل في الرواية المغاربية

الكاتب : السعدي محمد . جعيط بوخنشوش حفصة .

الملخص

الملخص: تتمحور هذه الدراسة حول استدعاء الكتاَّب المغاربة التاريخ في الرواية، واخترنا نموذجين اثنين على التوالي الروائي الجزائري محمد مفلاح في رواية «شبح الكليدوني»، والتونسي حسونة المصباحي «أشواك وياسمين». تثير هاتان الروايتان قضايا جوهرية تتعلق بالماضي والحاضر المغاربي، ويشغل الكاتبان تقنيات السرد واستراتجيات كثيرة إلاّ أن كل منهما يستقل بتوظيفها وفق رؤيته. قمنا بتحليل قدرة الروائيين ومهارتهما في الغوص في عوالم مختلفة، وبحثنا عن طبيعة العلاقة بين التاريخ والرواية. ووصلنا إلى أن توظيف التاريخ يتغيّ محاولة الإجابة عن أسئلة كثيرة تتعلق بالماضي والحاضر والمستقبل. الكلمات المفتاحية: التاريخ ،الرواية المغاربية، المتخيل- التقنيات. Abstract: This paper explores the integration of history into the novel by maghrebian writers trough two examples, «The Caledonian ghost» by Muhammad Meflah, and «Thorns and jasmine» by Hussuna Elmesbahi. These novels raise crucial questions about history and present, but they not call for the same narrative elements or range of strategies. .We analysed the ability of these writers to transport reader into many worlds. These novelists engage questions of history, present, and commit to the future. Key words: History- Magrebian Novel- fiction- Techniques

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التاريخ ،الرواية المغاربية، المتخيل- التقنيات. ; Key words: History- Magrebian Novel- fiction- Techniques