Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 7, Numéro 1, Pages 316-330
2021-03-15

التعليم الابتدائي في المغرب القديم خلال الفترة الرومانية

الكاتب : دعاس فارس .

الملخص

.ملخص: استعملت الإمبراطورية الرومانية التعليم كوسيلة لدمج ورومنة شعوب المقاطعات التابعة لها، لذا سعت لخلق فئة متعلمة ومثقفة في المقاطعات الإفريقية من أجل أن تنشر الثقافة الرومانية في المنطقة، ومن أجل ذلك وسعت دائرة التعليم خاصة في المرحة الابتدائية، حيث يبدأ الأطفال في التعلم في سن السابعة عند معلم خاص أو عام يعلمهم الكتابة والقراءة والحساب، في أمكنة عامة مثل المدارس والمكتبات وحتى المعابد أو في أمكنة خاصة مثل المنازل والمتاجر المستأجرة، وكان التعليم الابتدائي خاص بالذكور والإناث مع تفوق الذكور في العدد، وكان يرافق التلميذ إلى المدرسة المشرف التربوي أو كما يسمى البداغوغ الذي كان له دور تربوي وتعلمي كبير. Abstract : The Roman Empire used education as a means of integrating its peoples and provinces, It has therefore sought to establish an educated and educated class in the province of Africa for governance and at the same time easy to govern, To this end, the Ministry of Education has expanded, especially at the primary level, Children begin their education at the age of seven in a private or public teacher teaching them to read, read and count, In public places such as schools, forums, libraries and even temples or in special places such as houses and rented warehouses, Primary education was male and female, with more males than men, He was accompanying the pupil to school or the so-called pedagogy which had an important educational role.

الكلمات المفتاحية

التعليم ; الابتدائي ; المغرب القديم ؛ إفريقا الرومانية ؛ الإمبراطورية الرومانية