الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 618-634
2021-01-30

مظاهر التعليمية في الخطاب الإبراهيمي

الكاتب : قبايلي حميد .

الملخص

تمثل التعليمية أهم مجال من مجالات اللسانيات التطبيقية وهي تهتم باللغة بوصفها ممارسة بيداغوجية غايتها تأهيل المتعلم لاكتساب المهارات اللغوية، تحتاج في مسيرة تطورها إلى الاطلاع على الحصيلة العلمية للدراسات اللسانية كون هذه الدراسات - الدراسات اللسانية- تسعى في جوهرها إلى إيجاد التفسير العلمي الكافي لكثير من العوائق التي تواجه الحدث اللغوي للمتعلم. ويعد هذا العلم علما حديثا قدَّم الكثير من الحلول لمشاكل التعليم في الدراسات الغربية وحتى العربية التي رأت في دراسات الآخر - الدراسات الغربية - حلا لمشاكلها البيداغوجية متجاهلة كل ما قدّمته القرائح العربية في هذا المجال – مجال التعليمية - بدءا بابن خلدون ووصولا إلى العلامة الجزائري محمد البشير الإبراهيمي. حيث لم يكن هذا الأخير مصلحاً أو مرشداً فحسب، بل هو أكثر من ذلك؛ إذ يعد مفكراً ومنظراً في مجال التربية والتعليم، وقد ساعدته ثقافته الدينية، وتجربته التعليمية وسياسته الرشيدة كعَلمٍ من أعلام جمعية العلماء المسلمين الجزائريين،على ضبط بعض آليات التعلم التي اكتسبها بالخبرة والمراس من أرقى المؤسسات التعليمية العربية. Didactics is the most important field of applied linguistics and it is concerned with language as a practice of pedagogies aimed at qualifying learners to acquire language skills. It needs in its development process to know the scientific results of the Linguistic studies that seek in to find the sufficient scientific explanation for many of the learners linguistics obstacles . This science is a recent science that has presented many solutions to didactics problems in Western and even in the Arabic studies that saw in the Western studies a solution to its own problems in the Pedagogy, ignoring all of the Arab classes that offered in this field starting from Iben Khaldoun to the Algerian scholar Mohammad Al-Bashir Al-Ibrahimi. The latter was not only a favor or a guide, but more; he was a thinker in didactics , its religious culture background and his experience helped him to be one of the figures in the Algerian Muslim Scholars Association helped him to control some of the learning mechanisms that he gained with experience from the most prestigious Arab educational institutions.

الكلمات المفتاحية

مظاهر ; التعليمية ; الخطاب ; الإبراهيمي