الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 172-190

الخطاب الدعوي الإسلامي عبر وسيلة التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" -دراسة تحليلية مقارنة–

الكاتب : بومشطة نوال .

الملخص

مع تزايد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، انتقل الدعاة إلى استغلال هذا الفضاء لتعليم وتذكير الناس بمبادئ الدين الإسلامي ونشر قيم التسامح، وتتناول هذه الدراسة تحليل محتوى الخطاب الدعوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تهدف الدراسة إلى التعرف على المواضيع التي يركز عليها الخطاب الدعوي، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها وكذلك القيم التي يتضمنها، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الأسلوبين المسحي والمقارن في إطار ذلك، وتمثلت أداة جمع البيانات في استمارة تحليل المضمون وهي من إعداد الباحثة، أما العينة فهي صفحات الدعاة على الفيسبوك، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أن الخطاب الدعوي يركز على مواضيع العبادات والسلوك والأخلاق ويحمل قيم إيمانية وسلوكية لتعليم ونصح المتلقين وتذكيرهم بتعاليم الدين الإسلامي. This study deals with the analysis of the content of Islamic discourse through facebook, where the study aims to identify the topics focused on these pages in Islamic call, the objectives they seek to achieve, as well as the values contained in this discourse.This study used the survey and comparative approach, and the tool analysis content on a sample of the pages on Facebook, and reached several conclusions, most notably that the Islamic call focuses on the topics of worship, behavior and morality and carries faith values to teach and advise people on the principles of Islam

الكلمات المفتاحية

الخطاب الدعوي الإسلامي؛ وسيلة التواصل الاجتماعي؛ الفيسبوك؛