مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 3, Numéro 4, Pages 47-54
2019-12-01

صعوبات تدريس تلاميذ التوحد بالأقسام المدمجة من وجهة نظر معلميهم

الكاتب : نورة عامر . أحمد جلول .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على موضوع مهم ومتمثل في استعراض مجموع صعوبات تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وبالضبط المصابين بطيف التوحد على أن هؤلاء التلاميذ يمتلكون قدرات ذهنية وتعلمية متباينة، وقد سعينا عبر هذه المقالة إلى محاولة معرفة تلك الصعوبات التي تواجه هؤلاء المعلمين خلال تدريسهم للأطفال التوحديين المدمجين في الأقسام الخاصة بحكم أن المعلم هو الأقرب للتلميذ التوحدي وهو الأكفأ على تحديد تلك الصعوبات، ولأجل ذلك انتهجنا المنهج الوصفي التحليلي وطبقنا استمارة مقابلة على عينة قصدية قوامها تسع (09) معلمين موزعين على بعض مدارس ولاية أم البواقي، وقد خَلُصت الدراسة الى وجود جملة من الصعوبات أهمها وجود المشكلات السلوكية والاكاديمية عند التلاميذ التوحديين المدمجين، وغياب الوسائل التعليمية الازمة.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التدريس؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ التلاميذ التوحديين؛ الاقسام المدمجة