مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 3, Numéro 4, Pages 24-36
2019-12-01

الأمن الفكري في المضامين التربوية حماية للهوية من الآخر

الكاتب : سليمة قاسي .

الملخص

ترسيخ المبادئ الإسلامية الوطنية وتعريب المناهج احد المبادئ الأساسية التي حملتها مختلف التشريعات التربوية، من خلال الأمريات الصادرة منذ الاستقلال، والتي تعكس التوجهات الأساسية للمنظومة التربوية الجزائرية الرامية إلى تعليم تطبعه معالم الشعور بالهوية الوطنية العربية، التي تعد قيمة عظيمة و تلعب دورا كبيرا في حياة الفرد كما تسهم في الحفاظ على كينونته، إذ تعد بمثابة الحبل السري الذي يربطه بدينه ووطنه ولغته وعاداته وتقاليده،يأتي ذلك وتعزيزا للأمن الفكري لدى الناشئة، بالتالي الحفاظ على الثوابت الثقافية الأصيلة ومواجهة التيارات الثقافية الوافدة، أي صيانة للهوية الثقافية من الآخر، سيما ونحن نعيش عصر العولمة، ومن هذا المنطلق ارتأينا أن نربط مساهمتنا هذه بمضمون منهاج التربية الإسلامية للصف الخامس ابتدائي أحد المناهج التربوية التي تستهدف ذلك في إحدى أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية، المدرسة ، بغية الوقوف عند مساهمته و إبراز دوره في تعزيز الأمن الفكري لدى الناشئة.وتمثلت مشكلة الدراسة بسؤال رئيس هو: هل يساهم منهاج التربية الإسلامية للصف الخامس ابتدائي في تعزيز الأمن الفكري لدى الناشئة؟

الكلمات المفتاحية

الأمن الفكري ؛ الهوية ؛ المضامين التربوية ؛ التربية الإسلامية ؛ المنهاج.