مجلة المنظومة الرياضية
Volume 8, Numéro 1, Pages 169-185
2021-03-10

"دور ممارسة التربية البدنية والرياضية في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ الطّور الثانوي"

الكاتب : عطاب براهيم . مداني محمد . خلول غانية .

الملخص

ملخص الدراســـــــــــة : تهدف هذه الدراسة الى معرفة دور النشاط البدني الرياضي في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي للمراهق ادراكاً لأهمية هذه المرحلة العمرية في تكوين شخصية الفرد، اعتمدا في هذه الدراسة على عينة بحث عينة قوامها ( 60) تلميذ مقسمين على النحو التالي ( 30) تلميذ من الممارسين للتربية البدنية و الرياضية و( 30 )غير الممارسين للتربية البدنية و الرياضية علما أن هذه العينة من التلاميذ من الطور الثانوي ( السنة الثانية ) ينتمون إلى02 ثانويات مختلفة ، و اعتمد الباحثون في هذه الدراسة على المنهج الوصفي من خلال تطبيق مقياس اختبار الشخصية للدكتور لعطية "محمود هنا " ، و بعد تطبيق جملة من الوسائل الاحصائية خلصنا الى انه عدم وجود فروق بين الممارسين وغير ممارسين في درجة التوافق النفسي و كذ وجود فروق في درجة التوافق الاجتماعي بين الممارسين و غير ممارسين للتربية البدنية و الرياضية لصالح الممارسين الكلمات المفتاحية : التربية البدنية و الرياضة – التوافق النفسي الاجتماعي – الطور الثانوي Résumé de l'étude Cette étude vise à connaître le rôle de l'activité physique sportive dans l'atteinte de la compatibilité psychosociale de l'adolescent, conscient de l'importance de cette étape d'âge dans la formation de la personnalité de l'individu, en s'appuyant dans cette étude sur un échantillon de recherche composé de (60) étudiants répartis comme suit (30) étudiants praticiens de l'éducation physique Et le sport et (30) non-praticiens de l'éducation physique et du sport sachant que cet échantillon d'élèves du secondaire (deuxième année) appartient à 02 écoles secondaires différentes, et les chercheurs de cette étude ont adopté l'approche descriptive en appliquant ici l'échelle de test de personnalité du Dr Attia "Mahmoud "Et après avoir appliqué un ensemble de méthodes statistiques, nous avons conclu qu'il n'y avait aucune différence entre les praticiens et les non-pratiquants dans le degré de compatibilité psychologique, ainsi que l'existence de différences dans le degré d'harmonie sociale entre les praticiens et les non-praticiens de l'éducation physique et du sport au profit des pratiquants." Mots clés: éducation physique et sport - compatibilité psychosociale - phase secondaire

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية و الرياضة ; التوافق النفسي الاجتماعي ; الطور الثانوي