مجلة المنظومة الرياضية
Volume 8, Numéro 1, Pages 20-47
2021-03-10

أسلوب التدريس بالمقاربة بالكفاءات ومدى تأثيره على تنمية وتقييم مهارات المتعلمين في نشاط "السرعة" بالطور الثانوي.

الكاتب : بعبوش بلال .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أسلوب التدريس بالمقاربة بالكفاءات ومدى تأثيره على تنمية و تقييم مهارات المتعلمين لنشاط السرعة في الطور الثانوي, وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة تحديد وتحليل الخلفية النظرية لهذه المقاربة, وكذلك معرفة مدى التطور الذي يصل إليه المتعلم في نشاط السرعة. وقد إعتمدنا في هذه الدراسة على إستمارة إستبيان تحتوي على 21 سؤال تم توزيعها على أساتذة التربية البدنية والرياضية لولاية قسنطينة وقد بلغ عددهم 90 أستاذ. وبعد جمع المعلومات وتحليلها إحصائيا فقد تبين لنا جليا بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في تحديد مستويات المتعلمين في نشاط دفع السرعة, كما لمسنا بأنه ليس لهم نفس المرجعية في تدريس نشاط السرعة من الجانب التصرفي, كما تبين لنا جليا بأن مستوى المتعلمين قد بلغ المستوى المتوسط للجنسين (ذكور إناث).

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات, التقييم, نشاط السرعة.