مجلة المجتمع والرياضة
Volume 2, Numéro 2, Pages 26-34
2019-12-22

الالعاب الالكترونية وتشكل السلوك العدواني العنيف لدى الطفل داخل المدرسة.

الكاتب : صيف الازهر الازهر . محمد ذيب .

الملخص

تهدف الورقة البحثية للكشف عن دور الألعاب الالكترونية في المساهمة في اكتساب السلوك العدواني للطفل و إعادته في الوسط المدرسي بشتّى صور العنف، وتأثر الطفل بتلك الالعاب وبكل انواعها المختلفة مثلا العاب الفيديو المثيرة التي تحمل مضامين العنف رسائل عنيفة حيث ان الطفل يتقمص الشخصيات البطلة ويريد نشرها وافراغ مكبوتاته في الوسط المدرسي او حتى العائلي ، ويتأثر بها الاطفال ومحاولة تجسيدها وتقليدها ، وذلك ان المدة الزمنية الطويلة التي يقضيها الطفل في اللعب أو الجلوس امام شاشة الكمبيوتر دون رقابة من طرف الأسرة تجعل التلميذ يحمل رسائل للعنف يريد إفراغها في المحيط المدرسي سواء ضد الأصدقاء أو الأستاذ أو امام اجد افراد عائلته، مما يجعله متأخرا في نتائج تحصيله الدراسي ومما يؤدي إلى حالة عجز في اكتساب دروسه وفهمها وهذا ما يزيد حالات الغضب وانتشار العنف في البيئة المدرسية او العائلية ويزيد الأمر صعوبة وأزمة.

الكلمات المفتاحية

الالعاب الإلكترونية، الطفل، العنف المدرسي، السلوك العدواني.