مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 125-144
2021-02-24

العلاقة بين التسويق الداخلي وسلوك المواطنة التنظيمية عند الأساتذة الجامعيين دراسة عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة سطيف 1

الكاتب : بن سالم فاروق .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس مستوى التسويق الداخلي ودرجة ممارسة أساتذة الجامعة لسلوك المواطنة التنظيمية والعلاقة بينهم. استخدم الباحث المنهج الوصفي وأداة الاستبيان لعرض آراء عينة عشوائية من أساتذة كلية الاقتصاد بجامعة سطيف 1. وأظهرت النتائج وجود فرق كبير في العلاقة بين التسويق الداخلي وأبعاد سلوك المواطنة التنظيمية. كما أظهروا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات العينة تعزى إلى الرتبة الأكاديمية أو الوظيفة الإدارية.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي ; سلوك المواطنة التنظيمية