مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 18, Numéro 1, Pages 262-274

تمظهر الآخر الذكوري في قصص غادة السمان

الكاتب : قيدوش فاطمة . قيدوش فاطمة .

الملخص

شهدت الساحة الأدبية في فترة الستينيات ميلاد أقلام نسوية جديدة وحقق النص النسوي قفزة نوعية ،حمل معه قضايا المرأة وحقوقها في المساواة والاختلاف إلى الواجهة ،حيث جسّدت هذه المتون ذلك الصراع القائم بين الذكورة والأنوثة. تعتبر غادة السمان من الأديبات اللواتي حققن هذا التميّز حيث حملتنا نصوصها الإبداعية على نوع من التجديد على مستوى المضامين وكشفت عن صور التهميش والإقصاء المفروض على الأنثى ، وكشفت عن العلاقة الحقيقية للمرأة بالرجل ،حيث يصبح هذا الأخير سلطة فوقية تُملي قراراتها بل الأكثر من ذلك فهي تسعى إلى فرضها وتطبيقها بشكل تعسفي ، وقد تصدت الكاتبة لهذا التهميش، و كسر هذه النمطية المفترضة وإعطاء صورة مغايرة عن المرأة في علاقتها بالآخر La scène littéraire des années 1960 a vu naître de nouveaux stylos féministes et le texte féministe a fait un saut qualitatif, faisant ressortir les problèmes des femmes et leur droit à l'égalité et à la différence, car ce contenu incarnait le conflit entre masculinité et féminité. Ghada Al-Samman est l'un des écrivains qui ont obtenu cette distinction. Une image différente de la femme dans son rapport au masculin Mots-clés In the sixties, the literary scene witnessed the birth of new women writers. The women text achieved a qualitative leap, bringing to the front the issues of women and their rights of equality and difference, and embodied the existing conflict between masculinity and femininity. Ghada al-Samman is one of the female writers who achieved this distinction. Her creative texts brought a kind of innovation at the level of content and revealed the images of marginalization and exclusion imposed on the female. She also revealed the true relationship between women and men as a deterrent super power. These writings addressed this marginalization and tried to break this supposed stereotype, and give a different image of women in relation to the Masculine Other.

الكلمات المفتاحية

الآخر - الذكوري - غادة - الرجل العربي - الرجل الغربي .