مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 18, Numéro 1, Pages 163-182
2021-03-07

تراتبيّة العقل في الممارسة الإسلامية عند طه عبد الرحمان

الكاتب : جلال سليمة .

الملخص

الملخص : يهدف المقال إلى عرض تصور طه عبد الرحمن حول مفهوم العقل ومراتبه في الممارسة الإسلامية، ثم النظر في مدى التزامه بالشروط التي انبنى عليه هذا التصور وما أفضت إليه من نتائج،والتحقق من مدى توافقها مع واقع هذه الممارسة ؛التي انطلق منها ليؤسس فكرا إسلاميا جديدا يستند إلى مرجعية فكرية تلتزم بشروط المناهج العقلية الحديثة، وبالتنظير العلمي المحكم .لكنه لم يوفق في الوصول إلى مراده لأنه لم يكن موضوعيا في قراءته لواقع الممارسة الإسلامية، بل كان أقرب إلى وصف ممارسته الخاصة مقارنة بممارسات غيره ،لذا فإن النتائج التي توصل إليها تحتاج إلى مراجعة،وهذا ما سيوضحه المقال. Abstract:The purpose of the article is to present Taha Abdulrahman's conception of the concept of hierarchy of the mind in Islamic practice, and then to examine its commitment to the conditions on which this vision was based and its results, and to verify its compatibility with the reality of this practice; For an intellectual reference that respects the terms of the modern mental curriculum and the rigorous scientific perspective. But he did not succeed in reaching his goal because he was not objective in reading the reality of Islamic practice, but was closer to the description of his own practice compared to the practices of others, so the findings need to be reviewed, and this will explain the article.

الكلمات المفتاحية

طه عبد الرحمن ،العقل ،الإسلامية ،تراتبية ، المناهج ، الحديثة. ; Taha Abdel Rahman ,mind, Islamic, practice, Hierarchy, Curriculum, Modern