Revue Finance & marchés
Volume 8, Numéro 1, Pages 347-366
2021-03-05

أثر أبعاد إدارة العلاقة مع الزبون على الرضا والاحتفاظ بالزبائن "caat"دراسة ميدانية على زبائن مؤسسة التأمين الجزائرية

الكاتب : بنين عبد الرحمن .

الملخص

نهدف من خلال هذا البحث إلى إبراز أثر إدارة العلاقة مع الزبون على الرضا والاحتفاظ بالزبائن، وقد تم تطبيق هذا البحث على عينة من زبائن مؤسسة التأمين الجزائرية CAAT لمعرفة مدى توجه المؤسسة نحو الزبائن ومدى أثر ذلك على الاحتفاظ بهم من طرف المؤسسة، من وجه نظر الزبائن، بحيث تم توزيع 200 إستمارة على زبائن المؤسسة وتم إسترجاع190 صالحة للإستعمال تم إستعمالها في جمع البيانات وإختبار فرضيات الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة على وجود أرتباط بين إدارة العلاقة مع الزبون ورضا الزبائن والاحتفاظ بهم ولكن بدرجة متوسطة، بالإضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين إدارة العلاقة مع الزبون الاحتفاظ بالزبائن.

الكلمات المفتاحية

إدارة العلاقة مع الزبون، الاحتفاظ بالزبائن، رضا الزبائن