مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 17, Numéro 1, Pages 535-550
2021-03-03

استخدام عناصر هندسة القيمة كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية في منظمات الأعمال: دراسة اتجاهات عينة من إطارات شركة Condor الكترونيك برج بوعريريج

الكاتب : صغير عماد . بهلول لطيفة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى استخدام عناصر هندسة القيمة في تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر عينة من إطارات شركة condor إلكترونيك، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بإعداد استبيان وزع على 45 مفردة، تمت معالجته بواسطة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وبعد اختبار الفرضيات توصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها: أن المتغيرات المستقلة استطاعت أن تفسر 54% من التغيرات الحاصلة في المتغير التابع والباقي يعزى لعوامل أخرى، وهي قوة تفسيرية عالية مما يدل على وجود علاقة أثر ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05α≤ بين عناصر هندسة القيمة (الأداء الوظيفي، الجودة، التكلفة) والميزة التنافسية. الكلمات المفتاحية: هندسة القيمة، أداء وظيفي، جودة، تكلفة، ميزة تنافسية Abstract: This study aimed to determine the extent of using elements of value engineering in achieving a competitive advantage from the point of view of a sample of condor electronic company frames, to achieve the aims of the study, we have prepared a questionnaire distributed over 45 staff, we processed it by the statistical package for social sciences program SPSS, after testing the hypotheses, the study reached several results, the most important of which are: that the independent variables were able to explain 54% of the changes in the dependent variable and the rest is attributable to other factors which is a high explanatory power which indicates the existence of a statistically significant impact relationship at the level α≤0.05 between the elements of value engineering (Functionality, Quality; Cost,) and competitive advantage. Key words: Value Engineering, Functionality, Quality; Cost, Competitive Advantage

الكلمات المفتاحية

هندسة القيمة ; أداء وظيفي ; جودة ; تكلفة ; ميزة تنافسية