مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 17, Numéro 1, Pages 431-448
2021-03-03

أثر الذكاء الانفعالي على التمكين النفسي للموظفين الاداريين بالجامعات الجزائرية -دراسة حالة موظفي كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة الشلف-

الكاتب : أنساعد رضوان . صديقي النعاس . قمري حليمة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الانفعالي والتمكين النفسي لدى الموظفين الإداريين بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الشلف، حيث تكونت عينة الدراسة من 41 مفردة اعتمادا على أسلوب الحصر الشامل، توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ∝) لأبعاد الذكاء الانفعالي (الوعي بالذات، ادارة الذات، الوعي بالآخرين) حسب نموذج "دانيال جولمان 2001" على التمكين النفسي حسب "نموذج سبريتزر 1995" بجامعة الشلف، وعدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند نفس مستوى الدلالة لبعد الذكاء الانفعالي ( ادارة العلاقات) على التمكين النفسي للموظفين الاداريين بكلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير، كما توصلت الدراسة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر أبعاد الذكاء الانفعالي تعزى لمتغيرات (الجنس، العمر، سنوات الخبرة، المستوى الإداري)،وفي الأخير توصلت الدراسة بضرورة زيادة الإهتمام بتطوير مهارات الذكاء الانفعالي وتعزيز التمكين النفسي من خلال برامج تدريبية. Abstract : The study aims to identify The Relationship between Emotional Intelligence and Psychological Empowerment of The Administrative Staff at The Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at the University of Chlef. The sample of the study consisted of 41 individuals, chosen by the the comprehensive survey method. The study found that there was a positively and significantly effect in( ∝ ≤ 0.05) of the dimensions of Emotional Intelligence (Self-Awareness, Self-Management, and Others' Awareness) according to The Daniel Goleman Model 2001 for Psychological Empowerment according to the Spreitzer Model 1995 for Administrative Staff at the University of Chlef , and There were no statistically significant in relationship management to psychological empowerment; while there were no significant differences in Emotional Intelligence due to (gender, age, Years of Experience, Administrative level(. The Study recommends the need to increase attention to the development of Emotional Intelligence skills and to enhancing Psychological Empowerment through training programs

الكلمات المفتاحية

ذكاء انفعالي ; تمكين نفسي ; الموظفين الاداريين ; Emotional Intelligence ; Psychological Empowerment ; Administrative staff