مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 3, Numéro 1, Pages 58-66
2019-03-01

فلسفة التربية وإشكالية اللغة (بين الايديولوجيا وتعزيز الوطنية )

الكاتب : فارس إسعادي . نادية معداوي .

الملخص

الهدف من هذه الدراسة بتحليل نظري لدراسة أهم المقررات الوزارية والتربوية المتعلقة بتصورات الفاعلين التربويين بأهمية الحفاظ على ثوابت الهوية الوطنية القائمة على اللغتين العربية والامازيغية ،والدين الإسلامي والحفاظ على الوحدة الوطنية رغم التعدد والتنوع . وذلك بالعمل على تشكيلها لدى الناشئة في مواجهة التحديات والرهانات الداخلية والعالمية لما تحمله من قيم انصهار الثقافات ،الآمر الذي أدى إلى صراعات منها ماهو جذري وماهو مكتسب مؤدلج خاصة المتعلقة باللغة ، ومن خلال تتبع تاريخي لها ، وفي إطار تتبع مراحل فلسفة التربية والتعليم للنظام التعليمي الجزائري ، وإبراز دورها في ترسيخ قيمة وأهمية ومكانة اللغة.

الكلمات المفتاحية

فلسفة التربية ، ثوابت الهوية الوطنية، اللغة العربية ، الامازيغية ، الإشكالات الإيديولوجية.