الكَلِم
Volume 6, Numéro 1, Pages 115-165

« الرُّهَابُ اللُّغَويّ في حِقْبَةِ الكُورُونَا ــ دِرَاسَةٌ في انعِكَاسَاتِ الاستخدام وتَفَاعُلات المَجَال في الخِطَابِ العَرَبيّ »

الكاتب : محمد حسام الدِّين .

الملخص

نبدأ دراستنا بهذه الأسئلة المحوريَّة : هل نحنُ أمام لغةٍ جديدة في زمن الكورونا ؟ ويتفرَّع عن هذا السؤال عددٌ من الأسئلة الأخرى منها : 1- ما أثر الجائحة في الرَّصِيد المُفرداتي للسُّلوك اللغوي العربي ؟ 2- ما سِمات أنماط التَّفاعُل اللغوي المُسْتَخْدَم على مستوى الأنساق التَّركيبية ودرجة نَحْويَّتِها ؟ 3- ما سُبُل مواجهة تحديات "عولمة الكورونا" التي تَمَسّ اللغة العربية وخصائصها ؟ ونحسب أنَّ في الإجابةِ عن هذه التساؤلات مُتَّكَئًا على ما آلت إليه اليوم منظومة المعاني الجديدة، وبروز زَخَمٍ كبيرٍ من التجديدات في مجال الاستعمالات اللُّغويَّة على مستوى الأنساق الإفرادية والسِّياقيَّة ؛ حيثُ كَشَفَتْ جائحةُ كورونا عن مَظَاهِرَ لُغَوِيَّةٍ متنوِّعَة في المجتمع الإنساني العربي ؛ حيثُ تُعَدُّ اللغةُ مِنْ أشدِّ وظائف الإنسانِ إنسانيةً ؛ ومِنْ ثَمَّ فإنَّ الزَّمنَ الرَّاهِنَ هو ساحة التَّحَدِّي للغتنا العربية، والنَّجَاعَة في توظيف الخطاب اللغوي وتطويره بفعالية يؤدِّي إلى سَبْرِ النماذج والأنماط المُسْتَخْدَمَة، وإظهار التَّحوُّلات وانحراف أشكال الأداءات وتفاعلات المجال، وتبيان موقع لُغتنا بين اللغات، وصيرورة الإنسان في فَضَاءِ اللغة، فَأيَّةُ حَضَارةٍ ما هي إلَّا مُنْتَوجٌ لغويّ، تتفاعلُ فيه المفردات مع أدوات الإنتاج مُفَكِّرَة ومُنْجِزَة. The current problem of the study is determined in answering this main question : Does the Corona pandemic have its own language ? What is the effect of the pandemic on the individual balance of Arabic linguistic behavior ? What are the characteristics of linguistic interactions used in structural formats and the degree of their grammatical patterns ? What are the means facing the challenges of "globalization of the Corona" that affect the Arabic language and its properties ? To answer these questions, the nature of the research requires that its structure be structured to an introduction, and two sections. The general framework of the study includes basic concepts such as “Language Anxiety”, “Linguistic interactions in Speech”. The first section, we made it to describe the vocabulary balance of linguistic behavior. The second section, we have devoted it to studying the types of the grammatical structures used and the semantic contents. Finally, the conclusion and the general recommendations are highlighted.

الكلمات المفتاحية

الرُّهَابُ اللُّغَويّ ؛ الكُورُونَا ؛ انعِكَاسَاتِ الاستخدام ؛ التَّفَاعُل ؛ الخِطَابِ العَرَبيّ ؛ منصَّات التَّواصُل الاجتماعي. ; Language Anxiety ; Corona virus ; Use reflections ; .Linguistic interactions ; Arabic Speech ; Social media platforms