جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 1, Pages 369-380
2021-03-01

الرّاوي متكلِّما في الخطاب المقامي البديعي

الكاتب : رخروخ عبد المجيد .

الملخص

ملخص: يتخذ خطاب المقامة شكلا أدبيا مغايرا لنمطية القصيدة، ولأشكال الكتابة الأخرى، وهو بذلك بنية كتابة لا ينبغي تفسيرها بمنأى عن السياقات الاجتماعية والثقافية والسياسية التي أنتجتها، فقد يكون من السهل الحكم عليها بأنها جنس أدبي سردي لحيازته على عناصر السرد وتمفصلاته من منظور السرديات الحديثة، بيد أنّ ذلك وحده لا يعدّ إحاطة بنوعية هذه الكتابة المنفلتة، والتي تضع الباحث في قلق التجنيس الفني. فالمقامة فضلا عن حضور البنية السردية فيها، فإنها مساحة كتابة تتداخل فيها أصوات أجناس أدبية شتى ، آتية من فضاء القصيدة إيقاعا وتصويرا، ومن أشكال النثر الأخرى المتوارثة من خطابة وأمثال ، وحكم ووصايا وغيرها. فالمقامة من ههنا لا تكمن قيمتها الجمالية في أنها حكاية، بل في أنها كيفية لغوية خاصة تحكى بها الحكاية، أي أنها خطاب. فهي إذن ليست قراءة للحكاية ، بل مقاربة للخطاب الذي يقدّمها. من ينظر في مقامات بديع الزمان الهمذاني يلفيه قد جعل من نفسه مستمعا واعيا لراوية لبق، يحكي أخبار بطل، ويعزو إليه ما في الحكاية من طرافة وبيان وحيلة ، فالمقامة بوصفها حكاية أدبية منمقة من حيث الأسلوب لا تتجلى بنيتها السردية إلا في إطار ثلاثية متلازمة ، السبيل إلى كشفها والولوج إلى عوالمها يمر لا محالة من البطل إلى الرواي، إلى المؤلف الذي يشدنا إلى عالمه شدا ، ويحدثنا بما أبدعه الخيال وبما يمتاز به الراوي و البطل من ميزات تتعدد تبعا للأدوار التي توعز لهما سعيا منه إلى محاولة استيعاب ما يمكنه من ظواهر اجتماعية، وسياسية، وثقافية، وفنية تؤرقه . :Abstract The discourse in Maqama takes a literary form that is different from the pattern of the poem and other forms of writing. It is a writing structure that should not be interpreted in isolation from the social, cultural and political contexts. It might be easy to to view it as a narrative literary genre because of the use of the narrative elements as seen by the modern narration. In addition to the occurrence of the narrative structure , the Maqama is a writing area where several literary genres overlap, based on the poetry rhythm and , besides to other forms of prose as discourse and proverb. Accordingly, the aesthetic value of Maqamat is not viewed as being a tale, but as a special linguistic way by which a tale is told, i.e. a discourse. Hence, it is not a tale reading but an approach to the discourse presented. The one who looks at the Maqamat of Badi Azzaman al-Hamadani considers himself as a conscious listener and a story-teller enjoying all figures of speech and anecdote. Thus, the ‘Maqamat’ is a well-structured literary tale in terms of style that only manifests its narrative structure within a threefold perspective including the hero, the narrator and the writer. The later attempts to understand the social, political, cultural and artistic features through different roles attributed to both of the hero and the narrator

الكلمات المفتاحية

المقامة ; الخطاب ; المتكلم ; السرد