مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 2, Numéro 4, Pages 169-183
2018-12-20

نحو إحقاق الفهم – مقاربة إبستيمولوجية لفهم الفهم عند إدغار موران

الكاتب : سارة جديد .

الملخص

إن المتأمل في مجمل الكتب التي ألفت، وفي كل البحوث والأعمال الفكرية العلمية والمعرفية، في جل الميادين وشتى التخصصات يجدها تروم الوصول لتحقيق الفهم،هذا الأخير تحدث عنه الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي المعاصر إدغار موران، في طرح جاد وعميق، مبرزا مفهومه، قيمته، علاقاته التشابكية مع مختلف الفروع الأخرى (الدين، العلم، الفلسفة.)... ثم آليات اشتغاله وحضوره ضمن الفكر التعقيدي، أو الفكر المركب، وهي الأطروحة الكبرى التي صاغها ادغار موا رن وحاول أن ينظر لها ،وينقل صورة متلاحمة ومتكاتفة يكون فيها المعنى مركبا من مختلف العناصر المتفاعلة وغير المتفاعلة، دون اخت ا زل ولا إقصاء، محدثا بذلك إبستيمولوجيا جديدة تدعو إلى تقبل واحتواء الأضداد المتصارعة والى حضور النقيض في كل حالة حتى يـتحقق المعنى حسبه، فيتحقق بذلك الفهم الإيجابي المريح، وهو الفهم الأكثر قربا من الحقيقة. وبهذا يكون تحقيق الفهم هدف وغاية انكب موا رن على د ا رستها وفهمها وشرحها ومن ثم تفعيلها وفق منطق السياق المركب ، الذي يستوعب الجميع ويحتضن الكل قليلا كان عدده أم كثيرا، في إطار فضفاض، متسامح ومتراوح، بعيدا عن الاحتقار والاحتكار.

الكلمات المفتاحية

فهم الفهم ،الافهم ، التعقيدية، ابستيمولوجيا التعقيد، الأضداد، الأنطولوجيا، الثيولوجيا، الأيديولوجيا