مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 1, Numéro 4, Pages 222-241
2017-12-16

التفكير الأخلاقي و علاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي. دراسة ميدانية ببعض ثانويات بلدية الأغواط

الكاتب : علي عون . عبدالحميد شطة . عبدالمالك رابحي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التفكير الأخلاقي و المسؤولية الإجتماعية لدى تلاميذ التعليم الثانوي، وذلك من خلال معرفة واقع كل من التفكير الأخلاقي و المسؤولية الإجتماعية بكل من ثانويات مدينة الأغواط، كما تسعى إلى معرفة الفروق في مستوى التفكير الأخلاقي تعزى لمتغير الجنس )ذكر- أنثى(، والتخصص) علمي- أدبي). وتكونت عينة الدراسة من 60 تلميذا من السنة الثالثة ثانوي، كما اعتمدنا في دراستنا على مقياسين، الأول خاص بالتفكير الأخلاقي من إعداد " فوقية عبد الفتاح " (2001)، أما الاستبيان الثاني فهو خاص بالمسؤولية الإجتماعية من إعداد "مشرف ميسون" (2009) ، واعتمدنا على المنهج الوصفي لملائمته لموضوع دراستنا، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: النسبة المئوية، المتوسط الحسابي ،اختبار″ ت″، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين مستوى التفكير الأخلاقي والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ التعليم الثانوي بالأغواط ، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة في مستوى التفكير الأخلاقي بين الذكور والإناث ولصالح الإناث ، في حين لا توجد فروق ذات دلالة في مستوى التفكير الأخلاقي لدى طلبة الجامعة تعزى لمتغير التخصص.

الكلمات المفتاحية

التفكير الأخلاقي ، المسؤولية الإجتماعية. التعليم الثانوي