مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 10, Numéro 2, Pages 146-184
2021-01-16

فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارة المشاركة والتعاطف عند المعاقين سمعيا دراسة ميدانية على مستوى سنة رابعة وخامسة ابتدائي بمدرسة صغار الصم " ولاية تيارت: دائرة السوقر "

الكاتب : عبيد سمية ماحي ابراهيم .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر البرنامج التدريبي القائم على مجموعة من استراتيجيات التعلم النشط لتحسين مستوى مهارة المشاركة والتعاطف لدى عينة من أطفال المجموعة التجريبية من دوي الإعاقة السمعية العميقة (صمم)، وتكونت عينة المجموعة التجريبية من 12 حالة موزعة على مستويين سنة رابعة وخامسة ابتدائي بدائرة السوقر ولاية تيارت ، ولغرض جمع البيانات استخدمت الباحثة مقياس خاص بمهارة المشاركة والتعاطف تم إعداده من طرف الباحثة و برنامج تدريبي قائم على مجموعة من استراتيجيات التعلم النشط لغرض تحسين مستوى مهارة المشاركة والتعاطف لدى العينة التجريبية،وقد تم اعتماد المنهج التجريبي دو الاتجاه الواحد ومن اجل تحليل البيانات تم الاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية (spss) وقد توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعتين لصالح التطبيق البعدي. Abstract: The study aimed to detect the impact of the training program based on a set of active learning strategies to improve the level of participation and empathy skills in a sample of the experimental group of deep hearing impairment (deafness), and the sample of the experimental group consisted of 12 cases spread over two levels. For the purpose of collecting data, the researcher used a special measure of participation and empathy skill suppalling prepared by the researcher and a training program based on a set of active learning strategies for the purpose of improving the level of skill of participation and empathy in the sample The experimental method was adopted in one direction and for the analysis of the data was used the statistical package program (spss) and the results of the current study found that there are statistically significant differences for the two groups in favor of the dimensional application. Keywords: training program, sharing and empathy skill, hearing impairment.

الكلمات المفتاحية

برنامج تدريبي، مهارة المشاركة والتعاطف ، الإعاقة السمعية