مجلة الإعلام والمجتمع
Volume 4, Numéro 2, Pages 6-36
2020-12-27

واقع إدارات الإعلام الجامعي في اليمن : دراسة ميدانية على الجامعات الحكومية

الكاتب : عامر الضبياني .

الملخص

واقع إدارات الإعلام الجامعي في اليمن : دراسة ميدانية على الجامعات الحكومية أ. عامر محمد الضبياني باحث بجامعة ذمار ورئيس المنظمة اليمينة للدراسات والتنمية الملخص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع إدارات الإعلام الجامعي في اليمن، من خلال التعرف على درجة توافر متطلباته بإدارات الإعلام في الجامعات اليمنية من وجهة نظر العاملين بها؛ والكشف عما إذا كان هنالك فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في تقديرات عينة البحث لدرجة توافر تلك المتطلبات تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، والمستوى الوظيفي، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والتخصص، والجامعة). ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي وتمثل مجتمع البحث في جميع العاملين بإدارات الإعلام في الجامعات اليمنية البالغ عددهم (73) عاملاً، تم اختيارهم بأسلوب الحصر الشامل. ولجمع البيانات من عينة البحث صمم الباحث استبانة تكونت من (30) فقرة؛ وبعد جمع البيانات وتحليلها بواسطة برنامج الحزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS)، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: - أن درجة توافر متطلبات إدارات الإعلام الجامعي في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر العاملين بها جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (1.89) بانحراف معياري (0.78) ونسبة توافر (63%). - حصل المجال الأول المتعلق بــ "المتطلبات التنظيمية والإدارية" على أعلى متوسط حسابي بلغ (1.98) وانحراف معياري (0.340) ونسبة توافر (66%) وبدرجة متوسطة. - بينما حصل المجال الثالث المتعلق بــ "المتطلبات البشرية" على أدنى متوسط حسابي بلغ (1.84) بانحراف معياري (0.531) ونسبة توافر (61%) وبدرجة متوسطة. - لا توجد فروق دالة إحصائياً في تقديرات عينة البحث تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، المستوى الوظيفي، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، والتخصص)، - بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة البحث تعزى لمتغير الجامعة لصالح الجامعات قديمة النشأة مقارنة بالجامعات المتوسطة والحديثة النشأة. الكلمات المفتاحية: الإعلام – الإعلام الجامعي- الجامعات اليمينة. Abstract: This study aimed to identify the reality of developments of university media in Yemen, and investigated whether there are differences of statistical significance at (0.05) in the degree of availability of requirements attributed to (gender, employment level, experience, qualification, specialization, university). To achieve the objectives of this research, the descriptive statistical analysis. The population of this research is all the employees in Yemeni universities media departments. The researcher designed questionnaire; has (30) items. After collecting and analyzing data using the SPSS, a group of results reached. Top of these results are as follows: - The availability degree of university media departments in the republic of Yemen were in the average level with a mean of (1.89) for the constructs of the second questionnaire and (0.78) standard deviation and (63%) availability percentage. - The first construct, (administrative and organizational requirements) scored the highest mean (1.98), (0.340) standard deviation and (66%) availability percentage. - The third construct related to human requirements got the lowest mean where it reached (1.84) and (0.531) standard deviations and (61%) availability percentage. - The results showed that there were no differences of statistical significance in the participants estimations on the degree of requirements availability for university media departments in the republic of Yemen attributed to (gender, employment level, experience years, qualification, and specialization) variables. - While there were differences of statistical significance attributed to the variable of university for the favor of old universities. Key Words: Media, University Media, Yemeni Universities.

الكلمات المفتاحية

إدارات الإعلام - الجامعات اليمنية - الإعلام الجامعي