مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 7, Numéro 3, Pages 1480-1488
2020-12-31

أنثروبولوجيا الفكر الثوري في المسرح الجزائري – مسرحية في طريق المجد لحسين كواش أنموذجا-.

الكاتب : بوخناف لبنى .

الملخص

تُجمِع الدراسات التاريخية والسياسية على أن الثورة التحريرية الجزائرية أحد أعظم ثورات العالم وقد أصبحت بمثابة الأنموذج الأمثل لمختلف الحركات التحررية، كما تنافست مختلف الفنون في تجسيد عظمتها وخلودها عبر الأزمان، وقد تحوّل فن المسرح ديوانا ثوريا تبنّى العديد من الأقلام التي أسالت أحبارًا مُشبّعة بروح المقاومة والنضال ضد المستعمر آخذة على عاتقها مهمة استنطاق مكنونات الثورة الجزائرية وإيذاع صيتها التحرُّرِي عبر صدى المسارح الإبداعية،وقد شهد المسرح الجزائري نماذج متأثرة بالثورة التحريرية العظمى،من أبرزهم حسين كواش وتحديدا مسرحيته الرائدة'' في طريق المجد''. نهدف من خلال دراستنا إلى التعبير عن التفاعل الفني مع روح الثورة المجيدة ومحاولة المساهمة في بلورة شكل جديد للوعي الثوري الجزائري في قالب مسرحي جمالي دالّ. الكلمات المفتاحية: المسرح، الثورة، في طريق المجد، الأنثروبولوجيا. Historical and political studies unanimously agree that the Algerian liberation revolution is one of the greatest revolutions of the world, and it has become a perfect model for the various liberation movements, as various arts competed in embodying its greatness and eternity through the times. Against the colonizer, it undertakes the task of exploring the potentials of the Algerian revolution and broadcasting its liberating reputation through the echo of creative theaters, and the Algerian theater has witnessed models influenced by the great editorial revolution, most notably Hussein Kawash, specifically his leading play On the way to glory . '' Through our study, we aim to express artistic interaction with the glorious spirit of the revolution, and try to contribute to the crystallization of a new form of Algerian revolutionary consciousness in an aesthetic theatrical template with significance. Key words : theater , revolution, in the way of glory, anthropology.

الكلمات المفتاحية

المسرح، الثورة، في طريق المجد، الأنثروبولوجيا.