مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 7, Numéro 3, Pages 1297-1308

دور الذّكاء الإستراتيجي في تحقيق وتعزيز الميزة التنافسية المستدامة: دراسة مقارنة بين مؤسسة موبيليس ومؤسسة أوريدوا

الكاتب : كنوش محمد . جعدي نبيلة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الذّكاء الإستراتيجي في تحقيق وتعزيز الميزة التنافسية المستدامة في مؤسسات الاتصالات في الجزائر، من خلال دراسة مقارنة بين مؤسسة موبيليس ومؤسسة أوريدو، إذ يشهد قطاع الاتصالات منافسة كبيرة سواء محليا أو دولياً، كون أن هذا القطاع حساس جدا للتطورات التي تحدث في البيئة، كما أن تطور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات التي هي من بين أسباب قوة سرعة التطور تعتبر من ضمن هذا القطاع نفسه، كما أن تأثيرها في كل من الذّكاء الإستراتيجي والميزة التنافسية المستدامة؛ يعتبر تأثيرا كبيرا جيدا. كشفت الدراسة على أن مستوى اعتماد كل من مؤسسة موبيليس ومؤسسة أوريدو لنظام للذّكاء الإستراتيجي مستوى جيد في كلا المؤسستين مع تسجيل أفضلية لمؤسسة أوريدو، كما تبين لنا أن الدور الذي يلعبه الذّكاء الإستراتيجي في تحقيق وتعزيز الميزة التنافسية المستدامة دور كبير جيدا، مع وجود فارق أفضلية لمؤسسة أوريدو. ر This study aims to reveal the role of strategic intelligence in achieving and enhancing sustainable competitive advantage in telecommunications institutions in Algeria, through a comparative study between the Mobilis company and Ooredoo Company, as the telecommunications sector is witnessing great competition, whether locally or internationally, given that this sector is very sensitive to developments that It occurs in the environment, as the development of communications and information technology, which is among the reasons for the strength of the speed of development, is considered within this same sector, and its impact on both strategic intelligence and sustainable competitive advantage is considered a great and good impact. The study revealed that the level of accreditation of the Mobilis company and the Ooredoo company for a system of strategic intelligence is a good level in both institutions with a preference for the Ooredoo Foundation, as we have found that the role that strategic intelligence plays in achieving and enhancing the sustainable competitive advantage is a big role well, with an advantage difference for the company of Ooredoo.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة، الذّكاء الاقتصادي، الذّكاء الإستراتيجي، الميزة التنافسية المستدامة.