مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 7, Numéro 3, Pages 911-927
2020-12-31

اثر استخدام برنامج مقترح بالألعاب الموجهة(الألعاب الجماعية)في تنمية الجانب الخلقي لدى أطفال الروضة

الكاتب : قرومي علي . دوار صالح رياض .

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام برنامج بالألعاب الموجهة في تنمية الجانب الخلقي لدى أطفال الرياض،حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث ، تكونت عينة البحث من (40) طفلا وطفلة بواقع (20) ذكرا (20) أنثى،تم توزيعهم على مجموعتين وبواقع(20) طفلا وطفلة لكل مجموعة منهم(10) ذكور و(10) إناث، واجري التكافؤ بينهم في متغيرات ترتيب الطفل بين إخوته ،العمر،التحصيل الدراسي للأبوين،الذكاء ، الجانب الخلقي،تم تطبيق برنامج على المجموعة التجريبية.واستغرق تنفيذ البرنامج (ستة أسابيع) بواقع خمس وحدات تعليمية في الأسبوع الواحد،زمن كل وحدة تعليمية(30) دقيقة ،واستخدم الحزمة الإحصائية spss ، وقد استنتج الباحثان ما يأتي: 1.حقق برنامج تطورا في تنمية الجانب الخلقي بالمقارنة الاختبارين القبلي والبعدي المجموعة التجريبية. 2. تفوق برنامج في تنمية الجانب الخلقي لدى أطفال المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة

الكلمات المفتاحية

برنامج ، اللعب، الألعاب الموجهة، الجانب الخلقي، أطفال الروضة .