مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 7, Numéro 3, Pages 645-659
2020-12-31

التخطيط التربوي في ضوء المقاربة بالكفاءات

الكاتب : خميري سارة . كنازة محمد فوزي .

الملخص

يُعدّ التخطيط التربوي فعلاً ضروريًا في عملية التعلم والتعليم، وهو عملية تحضير يقوم بها المعلم من أجل السير في الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف المُنتظرة وهذا ضمانًا لتحقيق أكبر قدر من النجاح في العمل. ولهذا نجد أنّ التخطيط في ظلّ المقاربة بالكفاءات حُظّي بحُلّة جديدة الغرض منها إعطاءه المزيد من الأهميّة التّي تستدعي من المعلمين أن يُجنَّدوا لممارسته والتحكّم فيه، وبهذا فالإصلاح الجديد لا ينظر فقط إلى ما يُقدمه المعلم من معارف ومعلومات بقدر ما يُنظر إلى كفاءة وقدرة المعلم في حدّ ذاته في التحكّم في العملية التعليمية التعلُّمية بكلّ ما يحتويها والتّي من أهمّها عملية التخطيط.

الكلمات المفتاحية

العملية التعليمية ; التخطيط ; المتعلم ; التدريس