مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 7, Numéro 3, Pages 265-280
2020-12-31
الكاتب : شواف صفاء . ضيف ليندة .
تبحث هذه الدراسة في موضوع الأطفال و الانترنيت من خلال التربية الإعلامية على الاستخدام الآمن ، لاسيما في ظل انتشار هذه الوسيلة واستحواذها على اهتمام شرائح واسعة من أفراد المجتمع وخاصة فئة الأطفال منهم، و الذين يرون في تطبيقات الانترنيت وسيلة الترفيه والتسلية متجاهلين مخاطرها و تأثيراتها السلبية، و قد اهتمت الدراسة بأهم هذه المخاطر و التأثيرات، من أجل الوصول إلى كيفية الحد منها عن طريق تفعيل التربية الإعلامية كآلية تساعد على الاستخدام الآمن للأنترنت من طرف الطفل من خلال وضع نموذج عملي يمكن تجسيده واقعيا، إلى جانب الإشارة إلى مختلف مؤسسات التنشئة الاجتماعية ودورها الفعال في تحقيق استخدام آمن للإنترنيت . This study revolves around children and internet use, from media education perspective especially in regard to internet overwhelming use and spread-out among wide ranges of people in society, including children in particular, which they find themselves in front of numerous leisure and entertainment apps, ignoring the fact about their negative side and inconveniencies. Therefore the actual study focus on internet negative usage and dangers, in order to seek solutions and limit its bad effects, and push forward children efficient media education practical methods, as a way out to a safe use of internet, without neglecting in this order to mention the active role of different socialization institutes in attaining a safe use of internet.
الأطفال .الأنترنت. التربية الاعلامية .استخدام .آمن
شفيق لطفي عطير ربيع
.
ص 218-241.
بلعربي عادل عبد الرحمان
.
ص 139-153.
لوزاني فاطمة الزهراء
.
فاطمة الزهراء اليازيدي
.
ص 326-339.