متون
Volume 14, Numéro 1, Pages 276-298

مضامين شبكات التواصل الاجتماعي و أثرها على التربية عند الطفل دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي الفيس بوك بمتوسطة العربي تبسى مستغانم

الكاتب : بن طيفور مصطفى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة التفاعلية بين الأطفال ووسائل الاتصال الحديثة وانعكاساتها على التربية الرقمية لديهم، وانطلقت الدراسة من التساؤل العام التالي: ما هي مظاهر تأثير شبكات التواصل الاجتماعي – الفيس بوك- على التربية عند الطفل؟ وقد اعتمد الباحث على المنهج المسحي باستخدام أسلوب العينة، الذي يعتبر المنهج الأنسب لهكذا دراسات، كما اعتمد الباحث على أداة المقابلة غير المقننة لجمع الأجوبة من المبحوثين، التي تم اختيارهم بطريقة قصدية، حيث تم إجراء المقابلة مع 100 مفردة. وقد توصلت الدراسة في الأخير إلى مجموعة من النتائج المهمة أبرزها: يتبين لنا من خلال الدراسة الميدانية أن الفيس بوك يسهم في تضييع أوقات المبحوثين بنسبة(54%) على حساب واجباتهم المدرسية، نتيجة المتعة التي يشعرون بها أثناء التصفح، كما نستنتج من الدراسة الإمبريقية أن دافع الشعور بالوحدة هو من أهم دوافع استخدام المبحوثين لموقع الفيس بوك بنسبة(18.78%) يلي ذلك الدردشة ثم التسلية والترفيه، كما أظهرت الدراسة أن الفيس بوك لا يسهم في نشر ثقافة صلة الرحم لدى المبحوثين بنسبة(73%)، مما يهدد بشكل مباشر لحمة العلاقات الاجتماعية بين الأهل والأقارب.

الكلمات المفتاحية

لأثر، المضامين، التربية الإعلامية، شبكات التواصل الاجتماعي.