متون
Volume 14, Numéro 1, Pages 255-275
2021-02-26

مفهوم الذات القرائي وعلاقته بالتحصيل في مادة التعبير الشفوي لدى تلاميذ سنة خامسة ابتدائي-دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات بمدينة الأغواط-

الكاتب : مريزقي مسعودة . بوحفص طارق .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين مفهوم الذات القرائي وتحصيل في مادة التعبير الشفوي لدى تلاميذ سنة خامسة ابتدائي ببعض المدارس الابتدائية بمدينة الأغواط، وتكونت العينة من (50) تلميذ وتلميذة وطبق عليهم مقياس مفهوم الذات القرائي، كما تم الاعتماد على نتائج اختبار في مادة التعبير الشفوي، وقد تم اتباع الطريقة الوصفية للكشف عن العلاقة بين المتغيرين السابقين، وقد استخدم أسلوب الإحصائي معامل الارتباط بيرسون وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين المتغيرين، كام توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في مفهوم الذات القرائي لصالح الإناث، كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل مادة التعبير الشفوي بين الجنسين لصالح الإناث. Abstract:: The study aimed to find out the relationship between the concept of reading self and achievement in the oral expression subject among students of the fifth year of primary school in some primary schools in Laghouat city, and the sample consisted of (50) male and female students, and the reading self-concept scale was applied to them, and the results of a test in the oral expression subject were applied. The descriptive method was followed to reveal the relationship between the two previous variables, and the statistical method used the Pearson correlation coefficient, and the results of the study found that there is a correlation relationship between the two variables, and there are also statistically significant differences between the sexes in the reading self-concept in favor of females. Statistically significant differences in the achievement of oral expression material between the sexes in favor of females

الكلمات المفتاحية

مفهوم الذات ; القراءة ; التعبير الشفوي