مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 78-83
2019-12-30
الكاتب : زليخة جديدي . سيف الدين جديدي .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طرق التدريس التي ينتهجها الأساتذة في تلقين مضمون المنهاج والمقررات الوزارية المسطرة لتلاميذ سنة 4 متوسط على ضوء المقاربة بالكفاءات، وقد كانت عينة الدراسة 10أساتذة مكلفين بتدريس مواد مختلفة لتلاميذ سنة 4متوسط بمتوسطة محمد عمران بوليفة بتقرت. واستخدم المنهج الوصفي الاستكشافي كمنهج مناسب لهذه الدراسة، والمقابلة النصف موجهة كأداة لهذه الدراسة. وبعد معالجة بيانات الدراسة ونتائجها، وتحليل مضمون المقابلة بطريقة بارلسون "في تحليل المضمون" اسفرت الدراسة على النتائج التالية: -ينتهج الأساتذة العديد من الطرق التدريسية في تلقين مضمون المناهج والمقررات الوزارية لتلاميذ 4 متوسط أهمها طريقة حل المشكلات والتعليم التعاوني وطريقة المشروع.
طرائق التدريس – المقاربة بالكفاءات – التعليم المتوسط
راضية بوعقال
.
ص 62-71.
مامي زرارقة فيروز
.
زعبوب سامية
.
ص 64-79.