مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 2, Pages 93-111
2021-02-25

أثر استخدام برنامج تعليمي محوسب مستند الى لغة (visual Basic) على تحصيل طلبة مادة مبادئ الاتصال في كلية الاعلام في جامعة البترا

الكاتب : الحسامي وفاء .

الملخص

تهدف هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام برنامج تعليمي محوسب مستند إلى لغة (Visual Basic) على تحصيل طلبة مادة مبادئ الاتصال في كلية الاعلام في جامعة البترا. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي؛ إذ تم إختيار(60) طالباً وطالبة قصدياً ليشكلوا أفراد الدراسة، وقد تم توزيع الطلبة عشوائياً الى مجموعتين ضابطة وتجريبية :المجموعة الضابطة درست باستخدام الطريقة الإعتيادية وتكونت من (30) طالباً وطالبة والمجموعة التجريبية درست باستخدام برنامج تعليمي محوسب مستند الى لغة(Visual Basic) وتكونت من (30) طالباً وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطبيق اختبار تحصيل مكون من (25) فقرة؛ وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات له. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي في تحصيل طلبة المجموعة التجريبية والمتوسط الحسابي في تحصيل طلبة المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي يعزى إلى البرنامج التعليمي (Visual Basic) ولصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية : برنامج تعليمي محوسب ، التحصيل ، مبادئ الاتصال، كلية الاعلام، جامعة البترا.

الكلمات المفتاحية

برنامج تعليمي محوسب ; التحصيل ; مبادئ الاتصال ; جامعة البترا ; كلية الاعلام