مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 2, Pages 71-92
2021-02-25

الاختيار المبكر للتخصص الجامعي لدى طلبة الثانوية العامة وعلاقته ببعض المتغيرات "دراسة ميدانية على طلبة مدينة سيئون بمحافظة حضرموت"

الكاتب : جواس أحمد جمال .

الملخص

تهدف الدراسية الحالية إلى معرفة مستوى الاختيار المبكر للتخصص الجامعي لدى طلبة الثانوية العامة بمدينة سيئون بمحافظة حضرموت وعلاقته ببعض المتغيرات. أُجري البحث الحالي على عينة مكونة من 188 طالباً وطالبة من الصف الثالث ثانوي بمدينة سيئون تم اختيارهم بطريقة عشوائية. توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى أن مستوى الاختيار المبكر للتخصص الجامعي لدى طلبة الصف الثالث ثانوي بمدينة سيئون كان في المستوى المتوسط، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في الاختيار المبكر للتخصص الجامعي تعزى لمتغير الجنس والتخصص في الثانوية والمشاركة في الأنشطة المدرسية. بينما لم تسفر النتائج عن وجود أي فروق في الاختيار المبكر تعزى لمتغير الانخراط في الأنشطة المجتمعية أو التحصيل الدراسي للطلاب. إضافة إلى ذلك تم التوصل إلى أن القراءة والاطلاع على معلومات حول التخصص كانت أكثر العوامل تأثيراً على الطلبة في الاختيار المبكر للتخصص الجامعي. Abstract: The current study aims to know the level of early selection of university specialization among high school students in Seiyun city, Hadramout governorate, and its relationship to some variables. The current research was conducted on a sample of 188 male and female students from the third grade of high school in Seiyun city, who were randomly selected. The results of the current study found that the level of early selection for university specialization among students was at the middle level, and the results show that there are statistically significant differences in the early selection of university specialization due to the variable of gender, department of students in secondary school and participation in school activities. While the results did not show any differences in early selection university specialization due to the participation in community and youth activities or academic achievement of students. In addition, it was concluded that reading information about specialization was the most influential factor on students in early selection of university specialization.

الكلمات المفتاحية

اختيار التخصص الجامعي، الأنشطة المدرسية، طلبة الثانوية العامة