مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 2, Pages 60-70
2021-02-25

دراسة تحليلية لمدى إدراك أساتذة المدارس العليا للأساتذة لتأثير استخدام وسائل وتكنولوجيا الاتصال الحديثة على العملية التعليمية.

الكاتب : براهيمي طارق . قلامي سكينة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة وعي و إدراك القائمين على العملية التعليمية – الأستاذ أنموذجا – لواقع استخدام وسائل الاتصال الحديثة ومدى تأثيرها على العملية التعليمية باعتبارها واقعا لا مفر منه ، وهذا بولاية الجلفة ، باعتبارها منطقة تشهد عملية تحول نوعي يتمثل في عدد خريجي المدرسة العليا للأساتذة بالولاية ونجاح الغالبية منهم في إعطاء صورة نمطية مغايرة لما كان سائدا لدى المجتمع ، لذلك اشتملت عينة الدراسة على عينة قوامها 250 أستاذا من خريجي المدرسة العليا للأساتذة – ثانوي و متوسط - ،وقد اعتمد الباحث المنهج التحليلي الوصفي هذا بغية الوقوف على واقع الدراسة وقوفا يستند إلى معطيات علمية وبحثية جادة .

الكلمات المفتاحية

الإدراك ; العولمة ; المدرسة العليا للأساتذة ; خريجي المدرسة