مدارات للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 1, Numéro 3, Pages 683-705
2021-02-15

المبدأ الحواري ضمن الحوارات الخارجية في الخطاب السردي لعبد الملك مرتاض، رباعية "الدم والنار" أنموذجا

الكاتب : مامون عبد الوهاب . بن لحسن عبد الرحمان .

الملخص

ملخص: اتسمت الأعمال السردية للروائي الجزائري عبد الملك مرتاض بالجودة والحداثة عبر توسُّله تقنيات التجديد في آلياته الفنية كالسرد والوصف والحوار بشقيه الداخلي (المونولوج) والخارجي المباشر (ديالوج)، ومن ثم فإن البحث الراهن جاء كقراءة سيميائية لنماذج من الحوارات الخارجية لرباعيته الروائية الموسومة ب" رباعية الدم والنار" ، وذلك ابتغاء الكشف عن أبعاده الدلالية التي ارتسمت في خطابه لتجعل منه خطابا مؤسسا لمبدأ الحوارية الأدبية وتعددية الأصوات. Abstract: The narrative works of Algerian novelist Abdolmalek Mortadh are distinguished by their quality and modernity because he adopts the techniques of renewal in the technical writing mechanisms such as narration, description and dialogue, in its internal and external forms. Therefore, in this research I adopted semiotic reading on the models of external dialogues in “Blood And Fire’s Tetralogy in order to reveal the semantic dimensions that he drew in it to make it a dialogical and polyphonic discourse. .

الكلمات المفتاحية

الحوار ; الحوارية ; تعدد الأصوات ; الرواية ; عبد الملك مرتاض ; Dialogue ; Dialogism ; Polyphony ; Novel ; Abdolmalek Mortadh