آفاق سينمائية
Volume 8, Numéro 1, Pages 300-314

خصائص خطاب الذّاكرة في فيلم (قطار إلى بوسان) لــ" يون سانغ هو".

الكاتب : ناصري رملة . معلم وردة .

الملخص

تحاول الدّراسة البحثيّة الوقوف عند العلاقة التّلاقحيّة بين خطاب الذّاكرة والسّينما، من خلال استقراء فيلم (قطار إلى بوسان) لــ" يون سانغ- هو". ويعدّ هذا الفيلم أحد أفلام الأوبئة الغامضة الّتي تشابهت أعراضها وسبل الوقاية منها مع جائحة كوفيد 19، وبذلك استطاعت السّينما أن تتجاوز التّسلية والتّرويح عن النّفس كهدف أوّل، إلى هدف أسمى وهو اللّعب على الأوتار الحسّاسة لدى الفرد لتكوين ذاكرة جمعيّة عامّة عن فيروسات غامضة، وأوبئة وجوائح مبنيّة على تقارير علميّة صحيحة، بغية زيادة التّأمّل، والفهم الجيّد للحقائق العلميّة، والإجراءات الوقائيّة اللّازمة. ما يستدعي التّساؤل الّذي مفاده: هل يمكن للخطاب السّينمائيّ أن يتحوّل إلى حقيقة بعد زمن، فيُعاد إحياؤُه من جديد، لأنّنا نتذكّره بوجود أحداثه في الواقع؟ وقد توصّلت الدّراسة إلى أنّ الفنّ السّينمائيّ استطاع أن يعكس حقيقة علميّة ظهرت أثارها عاجلا في الواقع، وهذا ما جعله جزءا لا يتجزّأ من ذاكرتنا. This research study attempts to identify the cross-fertilization relationship between memory discourse and cinema through extrapolating Yeon Sang-ho’s “Train to Busan” (2016). This movie is one of the mysterious epidemics films whose presented features that are terribly similar to the COVID-19 pandemic. Thus, cinema could go beyond entertainment and recreation -as a first goal- to a higher goal; which is to play on the sensitive strings of the individual to form a collective memory about mysterious viruses, epidemics and pandemics built on correct scientific reports. Therefore, these questions are raised: Is it possible for this discourse to be reality after a while, and be revived again?

الكلمات المفتاحية

قطار إلى بوسان ; خطاب الذّاكرة ; سينما ; تخييل ; جائحة كوفيد 19 ; Train to Busan ; Memory discourse ; Cinema ; COVID 19 Pandemic ; Imagination