مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 775-795
2021-02-20

قراءة نقدية في عتبات الكتابات اللسانية العربية التمهيدية

الكاتب : شافعه غادة .

الملخص

إن المساهمة الفعالة للكتابات اللسانية التمهيدية العربية في تقديم الباحثين العرب للدرس اللساني الغربي الحديث في بعض مناحيه، من خلال إفرادهم جزء بارزا من نشاطهم في تقديم النظريات اللسانية الغربية الحديثة إلى القارئ العربي، لم تسلم في نظر الباحثين المعارضين من بعض الهفوات والنقائض التي جعلت هذا النّوع من الكتابة عرضة للغموض، سواء تعلق الأمر بمصادر الدرس اللساني، أم تحديد موضوعه. وعليه فإننا نسعى في هذه المداخلة إلى تقديم قراءة ناقدة لبعض المؤلفات اللسانية ذات العلاقة الوطيدة بالكتابات اللسانية التمهيدية العربية، محاولة منا لتحديد بعض النقائص، التي نصبوا من خلالها إلى تقديم جملة من المقترحات التي نراها كفيلة بمعالجة نقائص الكتابات اللسانية التمهيدية العربيّة

الكلمات المفتاحية

الكتابات اللسانية التمهيدية، قراءة نقدية، العنوان، المقدمة، نقائص الكتابة التمهيدية.