مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 371-388
2021-02-20

الكتابة اللسانية وإشكالية التلقي.

الكاتب : عثامنية أحلام .

الملخص

تُعَّدُ اللّسانيات الّتمهيديّة من بين القضايا التي شغلت بال الكثيرين وأسالت الحبر للنقاد بارزين، وأضحت من أكثر القضايا النقدية انتشارا، ورواجًا، ونفوذًا، كونّها ترتبط بواقع الثقافة العربية الحديثة، وما افرزته من نظريات لسانية جديدة بمفاهيمها، وتوجهاتها ومناهجها المختلفة. وباستقراء راهن اللسانيات في المجال التداولي العربي، يكشف عن أن اللسانيات العربية لم تبلغ بعد مستوى النضج الذي بلغته نظريتها في الغرب، على الرّغم من مرور ردحًا من الزمن على اتصال ثقافتنا باللسانيات، وعلى الرغم كذلك من وجود إرهاصات لسانية عربية لها قيمتها ومنزلتها. كانت من أهم الإشكالات التي يقف عندها الباحث العربي، مدى ارتباط المناهج المعاصرة باللّسانيات التمهيدية، وإشكالية تلقيها بعدما أثارت زوبعة اللسانيات المعاصرة الساحة النقدية، واكتسحت مجالات عديدة كان لها الفضل في بروز نظريات حديثة اتسمت بقراءات خاصة، ما يحيل بنا إلى التساؤل الآتي: هل نجحت اللّسانيات التمهيدية العربية في تقريب اللسانيات إلى القارئ العربي؟

الكلمات المفتاحية

اللسانيات، التلقي، اللسانيات التمهيدية، القارئ العربي.