مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 349-370
2021-02-20

الكتابة اللسانية العربية التمهيدية في ضوء النقد اللساني، -دراسة في العوائق المنهجية والنظرية والوصفية-.

الكاتب : منصر أمير .

الملخص

لم يكن النّقد اللّساني خارج هذه الدائرة؛ إذ شهدنا بعض الدراسات النّقدية للكتابة اللسانية العربية، ولكنّها لم تستند إلى منهجية نظرية تسير على منوالها، وبينت حصائل هذه المحاولات أنّ هناك حاجة ماسّة للتّنظير لهذا النّقد لمنحه صفة الموضوعية وإبعاده عن الرهانات الضيِّقة والصراعات المذهبية والشَّخصية. وإن المتتبع لطبيعة هذه العملية التنظيرية يجد نفسه أمام أزمة لسانية عربية تتجسد في المنطلقات الفكرية والنَّظرية والمنهجية التي تؤسس مجالا معرفيا معينا وتحدد معالمه، إما لعدم وضوحه بشكل كاف وإما لكون التَّراكم المعرفي المتوفر في هذا المجال قد وصل إلى طريق مسدود يتطلب إعادة النَّظر في أسسه وخلفياته ومبادئه، ولتدارس هذا الموضوع يتحتم علينا البحث في الأسئلة الآتية: كيف نظر النقد اللساني إلى الكتابة اللسانية العربية؟ هل توجد هناك جهود تنظيرية للكتابة اللسانية العربية؟

الكلمات المفتاحية

اللسانيات العربية، الكتابة اللسانية العربية، النقد اللساني، أزمة الكتابة اللسانية.