مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 286-296
2021-02-20

الكتابة اللّسانية التّمهيدية وإشكاليّة المنهج- قراءة في كتاب مدخل إلى اللّسانيات لمحمّد يونس علي

الكاتب : سيليني بسمة .

الملخص

شكّلت الكتابة التمهيدية في السّاحة العربيّة إشكاليّة هامّة متمثلة في المنهج، نظرا لتعدد مناهل أخذ المؤلّفين للّسانيات والتّلقي من الثّقافة الغربيّة، وبذلك يقدّم كتاب مدخل إلى اللّسانيات لمحمد يونس علي موضوعات أساسيّة في الدّراسات اللّسانية الحديثة لتبسيط المفاهيم اللّسانية للقارئ اللّساني المبتدئ لغرض تعليمي ولاكتشاف معالم هذا الحقل، لكن على الرّغم من هذا لا تخلو أي كتابة لسانية من نقائص وإشكالات، لذلك نروم من خلال هذه المداخلة إلى بحث أوجه النّقائص التي غفل عنها الكاتب مع مناقشة إشكالية المنهج في الكتابة اللّسانية في هذا المؤلّف.

الكلمات المفتاحية

الكتابة اللسانيّة، المنهج، القارئ، المعرفة اللسانيّة.