مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 162-199
2021-02-20

إشكالية المصطلح في اللسانيات التمهيدية العربية وأثرها السلبي في الحد من فعالية التلقي لدى طلبة قسم اللغة والأدب العربي- طلبة السنة الأولى ماستر تخصصي: لسانيات عامة ولسانيات تطبيقية جامعة سطيف 2 نموذجا-

الكاتب : هدنة خالد .

الملخص

تهدف ورقتنا البحثية هذه إلى معالجة إشكالية تلقي عينة من طلبة اللسانيات (قسم اللغة والأدب العربي) – سنة أولى ماستر تخصصي: لسانيات عامة ولسانيات تطبيقية جامعة سطيف 2- للمادة المعرفية للسانيات التمهيدية العربية في ظل ما يشهده هذا العلم –اللسانيات– من أزمة على مستوى جهازه المصطلحي. هذا وقد توصلت الورقة البحثية في نهايتها إلى اقتراح مجوعة من الحلول والوصايا التي من شأنها أن تساعد طلبة اللسانيات على تجاوز إشكالية المصطلح اللساني ومن ثم تمكينهم من فهم أفضل للمادة المعرفية للسانيات التمهيدية العربية. تتلخص هذه الحلول والوصايا في النقطتين الآتيتين: - تحسين مستوى طلبة اللسانيات في اللغات الأجنبية (الفرنسية، الانجليزية)، وهذا من أجل تمكينهم من فهم المصطلحات والمفاهيم اللسانية الغربية من مراجعها الأصلية – أي دون الرجوع إلى المراجع المترجمة -. - تعزيز ثقافة استخدام المعاجم اللسانية –العربية والغربية– في أوساط الطلبة. فما وقفنا عليه من خلال ورقتنا البحثية هذه هو غياب هذه الثقافة بشكل كبير بينهم.

الكلمات المفتاحية

طلبة اللسانيات، اللسانيات التمهيدية، إشكالية المصطلح، اللغات الأجنبية، المعاجم اللسانية.