مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 145-161
2021-02-20
الكاتب : العايش إيمان .
تهدف هذه الورقات البحثية إلى تسليط الضوء على أبرز الإشكالات التي تعترض القارئ المبتدئ في فهم الكتابة اللسانية التمهيدية العربية ، كما تسعى لوضع مجموعة من الحلول التي تعالج هذه الإشكاليات ، للرقي بهذه الكتابات إلى مصاف الكتابات العالمية ، والتي من خلالها استطعنا الوصول إلى مجموعة من النتائج التي يمكن إجمالها في أن : إشكالات تلقي الكتابة اللسانية التمهيدية عند القارئ المبتدئ هي إشكالات بالدرجة الأولى في المصطلح وهي أكبر إشكال يعد بمثابة هاجس كبير عند المتلقي ، وذلك راجع إلى غياب الرصيد الاصطلاحي المشترك الذي يوحد اللسانيين ويؤلف بينهم ، وإشكالات موضوعية والتي تمثلت في عدم توافق موضوعات المؤلفات مع الغاية التي سطرت من أجلها ، والسبب راجع إلى غياب تقنيات البحث اللساني عند بعض المؤلفين ، وفي الأخير إشكالات منهجية مرتبطة بمنهجية عرض المؤلفات العربية لما جاءت به اللسانيات .
كتابة لسانية تمهيدية ، إشكالات تلقي الكتابة اللسانية التمهيدية، قارئ مبتدئ .
مسالتي لخضر
.
حمزاوي حكيم
.
زرف محمد
.
ص 127-133.
حمزاوي حكيم
.
ص 129-144.