مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 67-80

الكتابة اللّسانية العربية التمهيدية ونقل المفهومية

الكاتب : خنيش السعيد .

الملخص

يروم هذا المقال تدقيق النَّظر في قضية المُعالجة التمهيدية للمفاهيم اللّسانية الحديثة حال نقلها إلى القارئ غير المتخصص أو إلى الطالب الجامعي في مراحل تعليمه الأولى، حيت وقفنا على اضطراب المصطلح الحامل لها وتوسعه المفرط . على الرغم من كون تعدد المُصطلح اللّساني في متون الكتابة التمهيدية اللّسانية العربية الحديثة ـــ الذي لا سبيل إلى إنكاره ـــــ مدعاة للتشويش على عملية التواصل المعرفي، إلا أنّه لا يقف حائلاً لوحده في سبيل نقل المعرفة اللّسانية إلى القارئ، فتأثيره الذي عليه مدار هذا المقال يسير ـ كما نعتقد ــ حين النَّظر إلى ضعف نقل المفهومية .

الكلمات المفتاحية

المصطلح، القارئ، التواصل المعرفي، مفهومية.