مجلة ارتقاء للبحوث و الدراسات الاقتصادية
Volume 2, Numéro 1, Pages 1-22
2021-02-18

النشاط الترويجي: رهان نحو الابتكار والتنافسية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الكاتب : مرابطي عبد الغاني . بحري بوبكر . زواغي سامية .

الملخص

الملخص: ان غالبية من الدراسات أوضحت أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كمحرك أساسي للتنمية الاقتصادية، وتساهم إلى حد كبير في خلق فرص عمل جديدة ومساهمتها في القيمة المضافة الإجمالية، الأمر الذي جعل هذه المؤسسات تحظى بمكانة بارزة في الاقتصاديات المتقدمة والنامية على حد سواء بتوفير الإمكانيات اللازمة لتنمية هذا النوع من المؤسسات وتطويره، وتهتم هذه المداخلة بتحليل مقاربات الابتكار التسويقي كنشاط محفز لإحداث زيادة في قدرتها التنافسية، الأمر الذي يجعل إدارة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على خطى النمو والبقاء، كما أن نتائجنا توجت في الأخير بان الابتكار يعتبر نشاط مساعد على إحداث تنافسية المؤسسة، وهو ما سيتم التطرق إليه من خلال هذه الورقة البحثية Résumé: La majorité des études ont clarifié l'importance des petites et moyennes entreprises en tant que moteur de base du développement économique. Elles contribuent grandement à la création de nouvelles opportunités d'emploi et à leur contribution à la valeur ajoutée totale, ce qui a permis à ces institutions de jouir d'une position de premier plan dans les économies développées , en fournissant les capacités nécessaires pour développer ce type d'entreprise .Cette intervention concerne l'analyse des approches de l'innovation marketing en tant qu'activité catalytique pour créer une augmentation de leur compétitivité, ce qui rend la gestion des petites et moyennes entreprises sur la voie de la croissance et de la survie. Nos résultats ont abouti à la fin que l'innovation est une activité importante pour créer la compétitivité de l'entreprise qui sera abordée à travers Ce document de recherche.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الابتكار، الترويج، التسويق، التنافسية .