مجلة الدراسات الإسلامية
Volume 9, Numéro 1, Pages 242-265
2021-02-01

السياسة المالية العامة في عهد أبي بكر الصديق – نظرة عامة - Fiscal Policy During The Reign Of Abu Bakr Al-siddiq - An Overview

الكاتب : ولد علي باب أحمد .

الملخص

يأتي هذا المقال ليحاول إضافة أفكار قد تساعد على الاستفادة من السياسات المالية العامة التي طبقت في الصدر الأول من الإسلام علَّ تطبيقها يكون ممكنا على مستوى دولنا الإسلامية المعاصرة. وسيتناول هذا المقال دراسة لموارد الدولة الإسلامية ونفقاتها من حيث مجالاتها وصيغها ونطاقها وطرق تحصيلها وصرفها، ويتعرض لنتائجها بالنسبة للفرد والمجتمع في عهد الخليفة الراشد الأول أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه. ويهدف هذا البحث إلى محاولة استنباط مبادئ وقيم التأصيل المالي في جانب نظام الموارد المالية للدولة وصرفها، وإبراز النظم والضوابط الرقابية لجباية المال وطرق صرفه، ومدى تحقيقها لأهداف الدولة في بدايات تأسيس وازدهار الحضارة الإسلامية؛ والوقوف على الكيفية التي تصدى بها النظام المالي -في عصر الصديق-للتحديات التي واجهته. This article tries to add ideas that may help to benefit from the public financial policies that were applied in the first chest of Islam, so that their application would be possible at the level of our contemporary Islamic countries. This article will deal with a study of the Islamic State's resources and expenditures in terms of their fields, formulas, scope, methods of collection and disbursement, and will present their results for the individual and society during the reign of the first rightly-guided caliph Abu Bakr Al-Siddiq, may God be pleased with him.

الكلمات المفتاحية

السياسة المالية ; الخلافة الراشدة ; المالية العامة ; إيرادات عامة ; نفقات عامة Key Words: Fiscal policy, adult succession, public finances, public revenues, public expenditures.