مجلة العلوم القانونية و السياسية
Volume 11, Numéro 3, Pages 178-199

فهم الصـــــــراع على السلطــة داخل العائلــــة السعـــــــودية المالكــــة (1953-2017)،the Struggle For Power Within The Saudi Royal Family (1953-2017)

الكاتب : ميسوم إلياس .

الملخص

تحاول هذه الدراسة بحث العائلة الحاكمة في المملكة العربـــــــــيّة السعـــــــودية والتعرف على سيرورتها، وتـــــــاريخها، ومجموع التحولات التي شهدتها، وبالأساس الدور الذي لعبته باعتبارها فاعلًا غير رسمي في عملية صُنْــــــــــع القرار، كما تصبو إلى تحليل أدائها السّياســـي من زاوية سوسيو-سّياسة والعوامل المرتبطة بشروط تَعْيِين العاهل السعـــــــودي أو ولي العهد، ولو على سبيل الاحتمال أو الترشيح. من جهة. من جهة أخرى تحاول الدراسة الكشف عن الصراعـــات الموجودة داخل هذه العائلة الكبيرة وحدودها، وعن صـــــــراع الأجنحة داخل البيت السعودي في كل مرحلة، وهذا ضمن تسلسل الملوك السعـــــــوديين بعد الملك المُؤسس، أَي منذ تولي ابنه سعود بن عبد العزيز حكم المملكة إلى غاية مجيء الملك سلمان. The study attempts to shed light on the process, and history of ruling family in Saudi Arabia to understand, from a socio-political perspective, its transformations and the fundamental role it plays, as an informal actor, in the political decision-making process. The study analyses the political performance of this power and discloses the different hidden factors and strategies behind the appointment of the King of Saudi Arabia or the Crown Prince. On the other hand, the study shows several complex conflicts inside this large family and their limits, as well as the struggle between wings after the Era of the founder king Ibn Saud. Precisely, the period between the succession of his son Saud bin Abdulaziz until the King Salman’s rise to power.

الكلمات المفتاحية

العائلة الحاكمة؛ آل سعود؛ المملكة العربـــــــــيّة السعـــــــودية؛ عملية صُنْــــــــــع القرار؛ النــــــظام السعـــــــودي. ; Royal Family; Al Saud; Saudi Arabia; Decision Making Process; the Saudi System.