Revue Les Cahiers du POIDEX
Volume 8, Numéro 2, Pages 48-62
2019-12-31

واقع وتحديات التجارة الإلكترونية في الدول العربية

الكاتب : ودان بوعبد الله . مشيكل عبد الفتاح إلياس .

الملخص

تشهد الاقتصاديات والمجتمعات المختلفة العديد من التفاعلات والتحولات الاقتصادية والاجتماعية نتيجة ثورة تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، وتفاعلها مع كافة مجالات الحياة لتجسيد مفهوم العولمة، فالعالم أصبح أكثر تنافسية بحيث يفرض على الشركات التجارية أن تصبح أكثر مرو نة وقابلية لتكييف نفسها مع الأوضاع المتغيرة في طريقة أداء العملاء. ولعل من أبرز مظاهر التكنولوجيا الحديثة للاتصالات ظهور شبكة الانترنيت، والمنتجات لتضمن الجودة العالية لخدمات التجارة الالكترونية، فقد أصبحت تستخدم كوسيلة مهمة لبيع وشراء الخدمات والمنتجات أو ما يعرف بالنسبة للدول العربية فلا زالت بعيدة عن اعتماد التجارة وإعادة النظر بطريقة أدائها. أما بفرص كبيرة لتحسين النشاطات الالكترونية، وذلك نتيجة العديد من المعوقات، وإذ كانت بعض الدول خلقت الاستثناء مثل الدول الخليجية.

الكلمات المفتاحية

التجارة الالكترونية، وسائل الدفع الالكترونية، الدول العربية.