Recherchers economiques manageriales
Volume 14, Numéro 5, Pages 1-19
2020-12-31

دور إدارة المعرفة التسويقية في تدعيم إدارة علاقات الزبائن بمنظمات الأعمال

الكاتب : رزقي حياة . جميل أحمد .

الملخص

تعمل منظمات الأعمال اليوم على تجسيد علاقة جيدة ومتينة مع زبائنها، حيث هي دائمة البحث على أساليب جديدة لتطوير هذه العلاقة، ولهذا اعتمدنا في دراستنا هذه على أحد الوسائل المساعدة على زيادة هذا الارتباط وهي المعرفة التسويقية لأنها المصدر الرئيسي لكل ما يحدث في البيئة التسويقية للمنظمة، وبما فيها زبائنها ولهذا فهي أحد المصادر لإدارة العلاقة مع الزبائن. ومن خلال دراستنا هذه تبين وجود علاقة تفاعلية بين إدارة المعرفة التسويقية وإدارة علاقات الزبائن، من خلال ما تقوم به المنظمة من دراسات تسويقية لجمع المعلومات عن زبائنها و المعرفة الدقيقة لكل رغباتهم واحتياجاتهم وبناء علاقة طويلة الأمد معهم.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة التسويقية ؛ إدارة علاقات الزبائن؛ رضا الزبون؛ ولاء الزبون؛ ثقة الزبون.