مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 20, Numéro 2, Pages 416-427
2020-12-31

دور التوزيع الدولي في تسهيل صادرات المؤسسات الاقتصادية -دراسة حالة مجمع صيدال-

الكاتب : معاشو مصطفى .

الملخص

نحاول في هذه الدراسة اظهار مكانة التوزيع الدولي كمزيج تسويقي في المؤسسات الجزائرية لتنمية صادراتها ، والذي يتمثل هدفه الأساسي في ايصال المنتجات عبر قنوات توزيع الى المستهلك الدولي في الوقت و المكان المناسبين . من أجل ذلك قمنا بتبيان الأساليب التي يمكن من خلالها دخول المؤسسات الأسواق الدولية ،كما عالجنا المفاهيم المتعلقة بقنوات التوزيع الدولي و الاستراتيجيات المتبعة ، وقمنا بدراسة ميدانية على مستوى مجمع صيدال حتى نقف عند طرق اختراق المجمع للاسواق الدولية و الأساليب المتبعة في عملية توزيع منتجاته اليها مع امكانية اسقاطها على باقي المؤسسات In this study, we try to show the status of international distribution as a marketing mix in the Algerian export development institutions, whose main objective is to deliver products through distribution channels to the international consumer at the right time and place. To this end, we have identified the ways in which international institutions can enter international markets. We have also addressed concepts related to international distribution channels and strategies. We have conducted a field study at the level of the Sidal Complex until we stand at the ways of penetrating the complex into international markets. The possibility of dropping them on the rest of the institutions

الكلمات المفتاحية

التوزيع الدولي، التصدير، تنمية الصادرات، استراتيجيات التوزيع.