مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 20, Numéro 2, Pages 404-415
2020-12-31

العوامل المؤثرة في اتجاهات المستهلك الجزائري نحو بطاقة الدفع الالكترونية - دراسة استطلاعية في مدينة البويرة –

الكاتب : فايزة سبع . بن يعقوب الطاهر .

الملخص

ملخص: أصبحت التجارة الالكترونية ضرورة حتمية تفرض وجودها اليوم على جميع الدول والمؤسسات في العالم. في ظل ذلك أدركت الجزائر ضرورة تبني نظام الدفع الالكتروني باعتباره حجر الزاوية في التجارة الالكترونية، وخلص هذا الإدراك بإطلاق عدة مشاريع، من بينها خدمة الدفع الالكتروني في 04 أكتوبر 2016 باستخدام البطاقة بين بنكية. إلا أن هذه الخدمة تحتاج إلى تقبل من طرف التجار والمستهلكين الجزائريين. في هذا الصدد، تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العوامل المؤثرة على اتجاهات المستهلكين الجزائريين نحو بطاقة الدفع الالكترونية، باستخدام النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم وتوزيع استبانة على عينة ميسرة مكونة من 81 مستهلك في إحدى المدن الجزائرية (البويرة)، وتوصلت الدراسة باستخدام برنامج SPSS إلى وجود اتجاهات إيجابية وقوية نحو بطاقة الدفع الالكتروني لدى عينة الدراسة، وأن الأداء المتوقع والجهد المتوقع هما أهم العوامل المؤثرة في اتجاهات المستهلكين، في حين كانت التأثيرات الاجتماعية العامل الأقل تأثيرا على اتجاهات المستهلكين . Abstract: E-commerce (electronic commerce) has become an absolute necessity that imposes its existence in all countries and companies all over the world. In light of this, Algeria realized the need to adopt the electronic payment system as the cornerstone of electronic commerce. As a result, Algeria launched several projects including the electronic payment service on the 4th October 2016 by using a bank card (CIB). However, this service needs to be accepted by merchants and consumers. In this regard, this study aims to find out the factors affecting Algerian consumers' attitudes towards electronic payment card by using the Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT). In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed and distributed to a sample group of 81 consumers in one of Algerian cities (Bouira). By using Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) program, the data gathered shows consumers' positive and strong attitude towards the electronic payment card. Besides, the expected effort and performance are the most important factors influencing consumers' attitudes while social factors have the least impact. Keywords: Consumer’s attitudes; Electronic payment card; Performance expectancy; Effort expectancy; Social influence;

الكلمات المفتاحية

اتجاهات المستهلكين ; بطاقة الدفع الالكترونية ; أداء متوقع ; جهد متوقع ; تأثيرات اجتماعية ; تسهيلات متاحة