مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 20, Numéro 2, Pages 46-60
2020-12-31

واقع وآفاق المسؤولية الاجتماعية للشركات -شركة هيونداي لصناعة السيارات نموذجا-

الكاتب : بولغب وليد .

الملخص

يتجلى الهدف الأساسي لهذه الدراسة في تسليط الضوء على تطور مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات مع التنويه بتجربة شركة هيونداي لصناعة السيارات في هذا المجال، كما تتمثل الإشكالية الرئيسية لهذا الموضوع في معرفة تجربة شركة هيونداي في مجال المسؤولية الاجتماعية، وترتكز هذه الدراسة على محورين، فالمحور الأول مخصص للوقوف على تطور مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات، أما المحور الثاني فهو مخصص لمعرفة مدى تقدم شركة هيونداي في هذا الجانب، وتم التوصل في الأخير إلى أن شركة هيونداي تعد رائدة في هذا المجال مع الإشارة إلى ضرورة نقل ممارساتها للمسؤولية الاجتماعية إلى الجزائر. الكلمات المفتاح : مسؤولية اجتماعية ؛ تنمية مستدامة ؛ بيئة ؛ منظمة صناعية ؛ سيارات. تصنيف JEL : M14 ؛ Q01؛ Q56 ؛L ؛L62 Abstract: The main objective of this study is to shed light on the evolution of the concept of corporate social responsibility with a reference to the experience of the Hyundai automobile industry company in this field, and the main problem is to know the experience of Hyundai in the domain of corporate social responsibility, and this study focuses on two main axes, the first one is dedicated to the evolution of the concept of corporate social responsibility, however the second one is to know how Hyundai is progressing in this field, finally this study was concluded that Hyundai is a leader in this domain, with noting to transfer it’s experience in the CSR to Algeria. Keywords: Keyword; social

الكلمات المفتاحية

مسؤ ; لية اجتماعية ; تنمية مستدامة ; بيئة ; منظمة صناعية ; سيارات